استضافة المواقع الإلكترونية

التصويت+1
التصويت+1

استضافة المواقع الإلكترونية

تعد استضافة المواقع أو استضافة المواقع أو استضافة المواقع من أهم التقنيات التي اخترعتها البشرية، وتعتبر أحد المكونات الرئيسية للإنترنت، وبدونه لم يكن لهذا العدد الكبير من مواقع الإنترنت وجودًا، لقد أثرت التكنولوجيا الحديثة على مجالات عديدة ، لدرجة أنها أثرت بشكل جذري على العادات والروتين اليومي، لتصبح الأساس الذي يتم على أساسه اتخاذ العديد من الخطوات، سواء على المستوى الشخصي أو الاجتماعي.

من أبرز وسائل الإعلام التكنولوجية التي أحدثت تغييرًا جذريًا كانت المواقع الإلكترونية، والتي كانت من أهم الأدوات التكنولوجية للتأثير على المستخدمين وأصبحت أحد العوامل الرئيسية في العديد من المشاريع التجارية والتجارب الحياتية والاتجاهات الاجتماعية، نظرًا لأن استضافة الويب هي أحد أهم العوامل في إنشاء موقع الويب ولا يمكن بدء موقع ويب بدونه.

من خلال موقع استضافات – افضل شركات الاستضافة العالمية نطلعك علي استضافة المواقع الإلكترونية.

  • من أشهر شركات الإستضافة العالمية التي تقدم خدمة الإستضافة المشتركة :

ما هي استضافة المواقع الإلكترونية؟

في البداية وقبل شرح فكرة ماهية استضافة الويب، يجب أن نعرف أولاً كيف تتم عملية نقل البيانات والمعلومات وتبادلها عبر الإنترنت والتي تكون في الغالب في شكل نموذج عميل/خادم.

  • حيث تقوم الفكرة على وجود جهازين حاسوب أحدهما هو المستخدم العادي (Client) والذي يمثله حاسوبه الشخصي أو متصفح الويب الخاص به بشكل أكثر دقة، والآخر هو جهاز كمبيوتر آخر بسعات كبيرة جدًا من حيث المعالج وسعة التخزين والأمن والحماية وعوامل أخرى، والتي تسمى الخادم أو الخادم (خادم الويب).
  • من خلال هذه الخوادم يتم تخزين ملفات الموقع وقواعد البيانات الخاصة به وكذلك النصوص والصور والبيانات والمحتويات الأخرى.
  • وبما أن تلك الخوادم أو السيرفرات باهظة الثمن ولا يمكن دفع ثمنها وتكلفة تشغيلها وكذلك صيانتها وصيانتها من خلال الأشخاص ، فقد ظهرت شركات متخصصة تعمل في هذا المجال وهي شركات استضافة مواقع.
  • تقوم هذه الشركات بشراء وتشغيل وصيانة هذه الأجهزة ، وتسمح باستئجار مساحات مختلفة من هذه الخوادم من مالكي مواقع الويب لتخزين ملفات مواقع الويب ونشر مواقع الويب من خلال هذه الخوادم.

لذلك، فإن استضافة الويب هي عملية توفير مساحة خادم لحفظ وتخزين ملفات الموقع وعرضها، والحفاظ على خصوصية البيانات والمعلومات التي يحتوي عليها، والسماح لزوار الموقع بتصفح الموقع على مدار اليوم دون قيود وبالتالي فإن الموقع جاهز للنشر والعرض على الجمهور.

ما هي أنواع استضافة مواقع الويب؟

هناك العديد من أنواع استضافة الويب، ويعتمد نوع الاستضافة على العديد من العوامل منها حجم الموقع وملفاته، وكذلك عدد الزوار المتوقعين وأهمية البيانات التي تخص المستخدمين المخزنين في قواعد بيانات الموقع، تعتبر عوامل التكلفة والسرعة من العوامل الأخرى التي يأخذها مالكو مواقع الويب في الاعتبار.

الأنواع الأكثر شيوعًا لخدمات استضافة الويب هي:

  • الاستضافة المجانية: لأغراض الاختبار والتعلم فقط.
  • الاستضافة المشتركة أو التشاركية: هذا للمواقع الصغيرة.
  • الاستضافة السحابية Cloud Hosting: تعتمد على ربط عدة خوادم معًا للاستفادة من إمكاناتها المدمجة.
  • الخوادم الافتراضية الخاصة: يتم تشكيلها عن طريق تقسيم الخادم الخاص إلى عدة خوادم افتراضية باستخدام البرمجيات.
  • الخوادم الخاصة أو الكاملة: آلة خادم كاملة.
  • استضافة ووردبريس مُدارة: هذا للمواقع الكبيرة التي تستخدم WordPress.

كما ذكرنا، فإن العوامل التي تميز بين جميع هذه الأنواع تعتمد بشكل أساسي على التكلفة ومساحة التخزين ودرجة الأمان والخصوصية التي يوفرها تلك الاستضافة.

  • على سبيل المثال، نظرًا لأن استضافة الويب المجانية غير موثوقة وتوفر مساحة صغيرة ، فلا يمكن حفظ بيانات المستخدم أو إطلاق مواقع ويب كبيرة
  • يحدث الشيء نفسه مع باقي أنواع الاستضافة، حيث يجب أن يكون نوع الموقع ونوع البيانات التي سيتم تخزينها فيه والعدد المتوقع للزائرين والعوامل الأخرى التي ستحدد أفضل وأنسب استضافة للموقع. 

عوامل اختيار استضافة مواقع جيدة

كما ذكرنا سابقًا، هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار استضافة مناسبة لموقع ويب دعونا الآن نوضح أهم العوامل التي تؤثر على اختيار الاستضافة وتأثيرها على الموقع، حتى يسهل عليك اختيار الاستضافة الأفضل لموقعك.

سرعة الاستضافة

هناك العديد من العوامل التي تساعد بشكل فعال في زيادة سرعة الموقع واستجابة أفضل للزائرين، ومن أبرزها:

  1. استخدام أقراص تخزين من نوع SSD أسرع وذات جودة أعلى من الأنواع التقليدية ، وتحافظ على كفاءتها بمرور الوقت على عكس الأنواع التقليدية.
  2. الموقع الجغرافي كلما كان Data Center قريب جغرافيا من مستخدمي الموقع كان ذلك أفضل.
  3. استخدام شبكة توصيل محتوى (CDN)يمكنك استضافة بعض ملفات موقعك على أجهزة في أجزاء مختلفة من العالم ، وعندما يطلب زائر أحد هذه الملفات ، يتم إرسالها إليهم من الجهاز الأقرب لهم.

من أهم العوامل التي تساعد في تقليل النطاق الترددي وزيادة سرعة الموقع:

  • استخدام شبكات توزيع المحتوى.
  • تقليل حجم ملفات الوسائط المتعددة سواء كانت صور أو غير ذلك بضغطها.
  • حماية موقعك من هجمات DDoS.

ومن عوامل اختيار استضافة مواقع الجيد الاخري” 

  • سعة تخزين الملفات
  • الدعم الفني وخدمات ما بعد البيع
  • قابلية التوسّع (Scalability)

اقرا ايضا: استضافة مواقع سعودية

4.9/5 - (7 أصوات)
سنكون سعداء لسماع أفكارك

اترك تعليق

استضافات - افضل شركات الاستضافة العالمية
Logo
Enable registration in settings - general