استضافة المواقع : ماذا تعني وما هو الدومين وافضل 3 شركات استضافة

ماذا تعني استضافة المواقع

استضافة المواقع
استضافة المواقع

 

استضافة المواقع واحدة من الكلمات الأكثر شيوعاً عندما تبحث في عالم المواقع، قتجد العديد من المعلومات التي تنبهك بضرورة الحصول علي استضافة لموقعك، وبالطبع إذا كنت حديث العهد فيما يتعلق باستضافة المواقع لن تفهم هذا المصطلح، ولأن استضافة المواقع هي من أهم الخطوات الضرورية التي يتم من خلالها بناء موقعك بشكل كامل واحترافي لابد لك أن تعرف مدي أهميتها بالنسبة لموقعك القادم علي إنشاؤة لذا في التقرير التالي سنقوم بتقديم شرح مفصل عن ما هي استضافة المواقع ؟ وما أهميتها لموقعك؟ لذا تابعونا في التقرير التالي.

استضافة المواقع

في البداية عندما تبحث عن الحصول علي موقع تمارس من خلاله أعمالك، فسواء أكنت محرر تريد جلب موقع لنشر مقالاتك علية، أو كنت صاحب مجلة وتريد موقع لوضع ما يخص المجلة علية، أو كنت صاحب مصنع تريد موقع لوضع أخبار المصنع علية، أو حتى صاحب متجر إلكتروني تريد موقع لوضع الأشياء التي تقوم ببيعها علية.

شاهد ايضا : افضل استضافة ووردبريس أفضل 7 شركات مزودي خدمات الاستضافة

كل هذا بلا استثناء يحتاج ثلاث أشياء، موقع وهو الذي تمارس كافة أعمالك علية، دومين وهو الأسم الخاص بالموقع والذي من خلاله ستحجز مكان لنفسك علي جوجل، كما سيكون بمثابة لينك تعريفي لتعريف زائرين موقعك علي الرابط الذي يحمل اسم موقعك بالإضافة إلي استضافة وهي التي ستقوم بوضع الموقع عليها ليأتي الزائرين إلي موقعك للتعرف علية وزيارته في أي وقت وسنقوم بتوضيح ما سبق بالتفصيل فيما يلي:-

أولا الموقع 

هناك العديد من المواقع التي تسمح لك بإنشاء مدونات عليها وهذه المدونة تكون بمثابة الموقع الخاص بك، لك حرية التصرف فيه كيفما تشاء وعرض كل ما يخص أعمالك علية، المهم ألا يخالف القواعد والشروط الموضوعة ضمن هذا الموقع ومن هذه المواقع ووردبريس، وبلوجر ومن الجدير بالذكر أن بلوجر لا تحتاج إلي استضافة لأن استضافتها مجانية علي جوجل نفسها، بالإضافة إلي الكثير والكثير من المواقع التي تسمح لك باستضافة مدونتك عليها ولكن أشهرهم في هذا المجال ووردبريس وبلوجر.

ثانياً الدومين 

أثناء تجولك في شارع مليء بالمحلات التجارية هل من الممكن أن تجد محل بدون اسم؟ طبعاً هذا مستحيل لأنه إذا كان بدون اسم كيف ستتعرف عليه الإنسان نفسه عندما يولد لابد وأن يعطي له اسم، هل وجدت انسان بدون اسم، هذا أيضاً مستحيل، هكذا المدونات تحتاج إلي أسماء للتعريف عنها ليتعرف من خلالها الناس عليها لذا فالاسم ضرورى جداً والأسم هنا هو ما يطلق علية الدومين، وأحياناً أخري يعرف باسم النطاق.

ثالثاً الاستضافة 

عندما يزورك شخص في منزلك لابد لك وأن تستضيفه في غرفة الضيوف أليس هذا صحيح، هنا عندما يزرون الأشخاص موقعك أين تستضيفهم، وهنا في الأساس يجب أن تعلم كيف يتم الأمر لذا سنوضح لك بشكل تفصيلي أكثر، مدونتك علي الأنترنت يجب أن يكون لديها جهاز استضافة المواقع بمعنى أن يكون لديها صندوق كمبيوتر خاص بها حيث هو بمثابة جهاز استضافة خاص بك، لماذا ذلك؟!!!  لأن إرسال واستقبال بيانات الموقع وعرضها علي الزائرين يعتمد علي هذا الجزء الخاص من كمبيوترك الشخصي لأنه هو المسؤول عن برمجة البيانات وتنفيذها وإرسال واستقبال البيانات.

ولكي يتم ذلك أنت في حاجة إلي فتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك لمدة 7 أيام في الأسبوع علي مدار 24 ساعة، وهذا طبعاً مستحيل لأن المعالج الخاص بك ضعيف وإمكانياته بسيطة ولا يستطيع أن يبقي يعمل طوال العام لأنه سيخرب بالتأكيد ناهيك عن فاتورة الكهرباء التي ستأتي عشر أضعاف المبلغ المعتاد عليه، لذا فالاعتماد علي الكمبيوتر الشخصي الخاص بك شئ من ضرب الجنون، فما الحل هنا؟!!! ببساطة يأتي الحل في الاستعانة بمواقع الاستضافة والتي توفر العديد من صناديق الكمبيوتر مثل الخاصة بالكمبيوتر الشخصي الذي في منزلك.

ولكن طبعاً بمميزات أعلي بأضعاف مضاعفة التي تخص الكمبيوتر الخاص بك، كسعة التخزين، وسرعة جلب البيانات، وحتي قوة تشغيلها لأنها ستظل متاحة علي مدار العام لمدة 356 يوم بدون أن تفصل نهائياً، وهذا طبعاً سيفيد في أن الزائر عندما يدخل موقعك يستطيع أن يتجول به بحرية في أي وقت دون أن يجد أبواب الموقع مقفلة في وجه، فأنت تضيف الزائر عند هذه المواقع لتستطيع أن تبقي مدونتك متاح للجميع للزيارة من أي مكان وفي أي وقت.

شركات استضافة المواقع

هناك العديد من الشركات التي تمنح استضافة المواقع وجميعها تتنافس معاً في جلب العديد من الأنظمة المريحة لزوارها وشركات الاستضافات هذه تكون في الدول الأوربية، وهذه الشركات تختار لنفسها مكان ضخم تقوم فيه بتجميع العديد من صناديق الحاسوب المسئولة عن معالجة البيانات ومن ثم تنفيذها.

ولكن هذه الصناديق تمتاز بسعه تخزين عالية جداً مما يتيح لك وضع العديد من ملفاتك داخل مدونتك دون أي قلق من سعة التخزين كما يمتاز بمعالج عالي لدية قدرة فائقة علي معالجة البيانات وتنفيذها بسرعة رهيبة مما يساعد علي التسريع بتحميل الموقع الخاص بك كما يساعد أيضاً علي تحمل حركة المرور الخاصة بالزوار داخل موقعك مهما بلغت ومهما زادت فهو يقدر أن يستوعبها ويوفر لكل شخص من الزوار البيانات التي يريدها.

أنواع استضافة المواقع 

هناك العديد من الحزم أو الخطط التي توفرها كل أستضافة علي حدي وطبعاً الأسعار تختلف من كل حزمة إلي الأخري، كما أنها تختلف في المميزات التي تقدمها كل حزمة عن مثيلتها فالحزمة التي توفر لك سعة تخزين تبلغ 1 تيرا طبعاً تختلف عن الحزمة التي توفر لك سعة تخزين 2 تيرا، كما أن السرعة الأقل ستكون أقل في السعر من السرعة الأكبر وهكذا المميزات هي التي ستحدد لك السعر الذي تدفعه، وعلي حسب ما ستحتاج إليه تختار أي حزمة ستحتاجها.

هل يمكن تغير الاستضافة أو الرجوع فيها؟ 

استضافة المواقع ليس شئ معقد فأنت لك حرية مطلقة في التعامل معها بمعني أنت اليوم تريد حزمة أو خطة معينة بمبلغ معين من الخطط المعروضة أمامك، وكانت سعة التخزين الممنوحة لك تيرا وباشرت في العمل علي موقعك وحينها كانت ملفاتك كبيرة فأخذت كافة المساحة الخاصة بك لذا وجدت نفسك تحتاج إلي سعة تخزين أكبر.

هنا لن يمثل لك ذلك مشكلة، لأن استضافة المواقع مرنة فيمكن أن تذهب مرة أخري إلي موقع شركة الاستضافات التي طلبت منه الاستضافة وتطلب سعة تخزين أكبر وهذه الشركة بالتأكيد ستمحنك السعة التي تريدها ولكن طبعاُ مقابل مبلغ نقدي من المال ستمنحه لها، هذا علي صعيد الحزم أو الخطط، أما علي صعيد شركات الاستضافة نفسها.

بمعنى أنت اشتركت مع شركة استضافة ولتكن مثلاً تسمي ( س ) وبعدها أردت الإشتراك مع شركة أخري ولتكن مثلاً تسمي ( ص ) هذا أيضاً أمر مسموح لك بكل سهلة، فأحمل موقعك بالدومين الخاص بك وأذهب لحجز استضافة في شركة أخري غير التي تعاملت معها بالسابق وهذا يتيح لك مقدار كبير من الحرية، فأنت مثلاً وجدت أن الشركة ( ص ) توفر لك حزم أفضل من الشركة ( س ) لذا يمكنك الذهاب إليها بسهولة وهذا سيتيح لك حرية المفاضلة فيما بين شركات الاستضافة واختيار المناسب لك.

إلي هنا نكون قد قدمنا لك شرح تفضيلي عن استضافة المواقع ولماذا هي مهمة؟ وفيما تحتاجها؟ نأمل أن تكونوا قد استفدتم.

 

 

 

شاهد أيضاً

دورة لاندينغ بيج

صفحات الهبوط – دورة انشاء صفحات الهبوط انشاء صفحات هبوط احترافية 2020

ما المقصود صفحات الهبوط ( Landing Page ) ؟ في التسويق الرقمي صفحات الهبوط هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *