مقالات مفيدة

سيرفر

هل فكرت يومًا في امتلاك موقع إلكتروني وتساءلت عن الأشياء المطلوبة لذلك فلابد أنك صادفت كلمة سيرفر من قبل، فالمواقع الإلكترونية تعتبر في الوقت الراهن من أكثر الأشياء طلبًا، وبالنسبة للكثير من أصحاب الشركات أو مقدمي الخدمات الصغيرة تعتبر من أهم وسائل التسويق الإلكتروني، فمن خلال إنشاء موقع إلكتروني يمكن وفي غضون دقائق تعريف عدد ضخم بمحتوى الموقع والخدمة نفسها.

وفي حال كنت تنوي إنشاء موقع إلكتروني خاص بك سواء كنت ستقوم بإنشائه بنفسك فبالطبع سوف تحتاج إلى سرفر لموقعك، وفي الأسطر التالية سوف نتناول الحديث عن معنى كلمة سيرفر، اهميته وكذلك الأنواع المتوافرة منه.

معنى كلمة سيرفر

لفظ سيرفر منتشر بكثرة في عالم البرمجيات وبين أصحاب المواقع الإلكترونية، حتى أن هناك الكثير من الأشخاص ممن يتداولون هذا المصطلح فيما بينهم دون إدراك معناه، السيرفر أو الخادم الخاص بالإنترنت كما يسميه البعض يعتبر من أهم الأدوات التي يمكن استخدامها بغرض تزويد الأجهزة المتصلة به بالمعلومات، ويمكن القول بأن السيرفر ما هو إلا جهاز كمبيوتر يمتلك إمكانيات أعلى من باقي أنواع الأجهزة الأخرى، عن طريقه يمكن الوصول إلى الكثير من المعلومات سواء برامج، ملفات بمختلف أنواعها، أو حتى مواقع.

من أهم مميزات السيرفر والتي تجعله أفضل من أجهزة الكمبيوتر الأخرى هو امتلاكه مصدر تيار كهربي مستمر وقدرته الهائلة على الإتصال بالإنترنت بكفاءة وسرعة عالية، أي جهاز سيرفر مزود بأنظمة تبريد حديثة وذات كفاءة عالية تمكنه من مواصلة عمله دون أي خلال فجهاز السيرفر يعمل بشكل مستمر ومتواصل على مدار الأربعة وعشرين ساعة وفي حال حدث عطل به يمكن أن تتأذى وتتعطل الكثير من المواقع الإلكترونية.

أنواع السيرفرات

قد يظن الكثير من الأشخاص أن الحصول على سيرفر للموقع أمر صعب للغاية، ولكنه في الحقيقة سهل للغاية، حتى أن هناك الكثير من أنواع السيرفرات التي يمكن للمقدمين على إنشاء موقع إلكتروني خاص بهم اختيار الأنسب.

من أشهر أنواع السيرفرات:

  • سيرفر VPS.
  • سيرفرات من نوع ويب سيرفر.
  • داتا بيز سيرفر.
  • ميل سيرفر.
  • FTP server.
  • PROXY server.

أهمية وجود سيرفر بالنسبة إلى الموقع الإلكتروني

بالنسبة لأصحاب المواقع الإلكترونية يحتاجون إلى حجز دومين واستضافة حتى يتمكنون من نشر موقعهم على شبكة الإنترنت بحيث يصبح متاحًا للجميعن ويتمكن مستخدمي شبكة الإنترنت من التفاعل معه، وهنا ياتي دور السيرفر، فأصحاب المواقع لن يتمكنون من تحمل النفقات الهائلة الخاصة بشراء سيرفر خاص بهم، وهنا نجد أن هناك الكثير من الشركات وأصحاب المواقع يمكن أن يتعاملوا مع سيرفر واحد يأخذون مساحات منه لعرض مواقعهم.

يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى سيرفرات من أجل تخزين بيانات مواقعهم عليه، فالسيرفر هو المكان الوحيد الذي يمكن من خلاله توفير استضافة للمواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، ويمكن القول أن هناك مهمة أساسية للسيرفر لا يمكن التغاضي عنها وهي إدارة الموارد المعلوماتية المتوفرة على شبكة الإنترنت سواء كانت معلومات خاصة بأجهزة الكمبيوتر، الهاتف النقالة، أجهزة الطباعة….وغيرها الكثير.

وبمقدورنا اختصار أهمية السيرفر في مجموعة من النقاط على النحو التالي:

  • تزويد مستخدمي المواقع الإلكترونية المختلفة بكافة المعلومات التي يمكن أن يحتاجوا إليها.
  • وجود السيرفر هام للغاية للمواقع الغلكترونيةن وكما ذكرنا فإن تعطل السيرفر حتى لو كان لدقيقة فقط يعني تعطل وخلل في كافة المواقع الإلكترونية التي استخدمت هذا السيرفر في الاستضافة وهو ما يعني خسائر كبيرة لأصحاب هذه المواقع.
  • السيرفر يستخدم في تخزين المواقع وكافة الملفات والمحادثات الصوتية والصور…وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق