مقالات مفيدة

عمل موقع إلكتروني

هل تفكر جديًا في عمل موقع إلكتروني خاص بك؟ هل لديك هدف محدد من جراء هذه الخطوة وترغب في تحقيقه باستخدام الموقع الإلكتروني؟ هل ترغب في دخول عالم التجارة والدعاية وتسويق المنتجات وتبحث عن منصة لذلك؟ هل ترغب في الربح عن طريق الإنترنت بشكل آمن وبطريقة احترافية؟

نعم عمل موقع إلكتروني خاص بك هو الحل الأمثل لجميع الأمثلة السابقة فالآن هو مجال الإنترنت وهذه هي أيام التكنولوجيا والتطور الذي يجب مواكبته،  فالأشغال اليدوية والوظائف الحكومية لم تعد مجدية كالسابق بل احتراف كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، والمستقبل أصبح مع المواقع الإلكترونية التي انتشرت عبر الإنترنت بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، فهي متعددة الأغراض أحدهم يستخدمها من أجل نشر محتوى سواء كان ثقافيـ علمي، فني، أو رياضي، وآخر يستخدمه من أجل الدعاية والتسويق لبعض المنتجات أو البضائع أو حتى التسويق للذات.

تعريف الموقع الإلكتروني

الموقع الإلكتروني كما نعلم جميعًا عبارة عن عدة ملفات متعددة وتحتوي على مجموعة من الروابط الإلكترونية، الصور، والنصوص التي يتم رفعها على شبكة الإنترنت بواسطة السيرفر، ومن ثم تبدأ في الظهور أمام المستخدم على هيئة صفحات إلكترونية بمحتوى واسم ورابط محدد.

طريقة عمل موقع إلكتروني 

هناك العديد من الخطوات التي تسهل عليك عمل موقع إلكتروني بطريقة احترافية من أهمها:

  1. ضرورة تحديد غرضك الذي سوف تنشئ الموقع الإلكتروني له وهل هو موقع فرد متخصص في نشر المحتويات المتعددة في مختلف مجالات الحياة، أم هو بغرض الدعاية والتسويق التجاري.
  2. بعدها يتوجب وضع تصميم للموقع من حيث الشكل، الألوان وطريقة تنسيق الصفحات وطريقة الانتقال في الموقع بشكل يجذب المستخدم ويجعل الموقع مميزًا عن غيره من المواقع الأخرى حتى يترك علامة في أذهان المستخدمين.
  3. في حالة تمتع صاحب الموقع بالخبرة التامة سواء في تصميم المواقع أو لغات البرمجة الأساسية مثل: HTML ، XML فمن الممكن أن يقوم هو بتصميمه أو الاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة في تصميم المواقع في حالة عدم خبرته.
  4. بعد ذلك يأتي الدور على اختيار اسم للموقع يعبر عن محتواه ويجعل المستخدم يفهم طبيعته قبل الدخول مع ضرورة أن يكون الاسم جذاب ويشد الجميع للدخول.
  5. بعدها يتم اختيار امتداد للموقع وهناك أنواع شهيرة منها نطاق com وأيضًا نطاق
  6. بعد ذلك يأتي الدور على اختيار استضافة المواقع وهي الخطوة الأساسية في عمل موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت، والاستضافة تكون عن طريق استخدام جهاز خادم الإنترنت وهو بمثابة جهاز كمبيوتر إلكتروني يقوم بتجميع عدة شبكات والقيام بربطها معًا.
  7. هناك عدة خيارات أمامك للحصول على استضافة لموقعك منها الاستضافة المجانية التي تقدمها بعض الشركات مع مجموعة من المزايا المحددة وهي تعتبر مناسبة للمواقع الفردية في بدايتها، والنوع الثاني هو شراء استضافة مدفوعة الأجر بعروض وخدمات أكبر من خدمات الاستضافة المجانية.
  8. بعد ذلك يتم تحميل ورفع كافة البيانات إلى الموقع عن طريق الاستعانة باستخدام البروتوكولات والبرامج ذات التقنية العالية مثل (FTP)، الأمر الذي يحتم عليك ضرورة الوعي جيدًا باللغة الإنجليزية لأن أغلب التعاملات على المواقع الإلكترونية تكون باللغة الإنجليزية، وفي حالة اختيار اللغة العربية عند عمل موقع إلكتروني عليك تحسين اللغة بشكل جيد.
  9. بعد انتهاء جميع الخطوات السابق ذكرها تأتي الخطوة الأخيرة وهي القيام بنشر الموقع على شبكات الإنترنت ويتم التسويق له بشكل جيد حتى يتمكن المستخدمين من الدخول عليه واستخدامه في أي وقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق