مقالات مفيدة

ما هو الفرق بين استضافة linux أو windows

ما هو الفرق بين استضافة linux أو windows

استضافة مواقع linux أو windows
استضافة مواقع linux أو windows

استضافة مواقع هي من الأساسيات التي تحتاجها عند الترتيب لإنشاء موقع فبعد أن تقوم بالترتيب للموقع الخاص بك لابد لك وأن تبحث عن استضافة لهذا الموقع، هذه الاستضافة هي التي ستمكن الزوار من الدخول على الموقع الخاص بك والتحرك فيه والإطلاع على كافة المواضيع التي تعرضها لهم، فلا موقع بدون استضافة معاد بلوجر طبعاً لأن استضافته على جوجل نفسها وهي مجانية، وفي العصر الحالي ستجد العديد من شركات الإستضافات المتاحة أمامك، .

ومن الجدير بالذكر أن جميعها توفر مميزات قد تتشابه أحياناً معاً، ولكن أنت الوحيد الذي يمكنك أن تختار أي حزمة من هذه الاستضافات التي توفرها هذه الشركات هي مناسبة لك، وبعيداً عن جميع شركات الإستضافات سنتناول معكم اليوم النوعين الرئيسين التي تتبناهم شركات الاستضافة حيث سنوضح لكم الفرق بين استضافة  linux أو windows، لذا فتعالوا معنا في التقرير التالي لنتعرف على ما تقدمة كل واحدة منهما على حدى .

 ما هو  linux أو windows

في البداية قبل أن نبدأ بتعريف أيهما أفضل من ناحية الاستضافة يجب أن نعرف ما هما في الأساس و  linux أو windows، هما في الأساس عبارة عن أنظمة تشغيل، هذه الأنظمة هي المسئولة عن جلب المعلومات وتنفيذ الأوامر المعطاة لها، و لتبسيط الأمر أكثر أنت عندما تقوم بجلب جهاز كمبيوتر تحتاج إلى تنصيب ويندوز علية لماذا لأنك إذا لم تقم بتنصيب سيظل الكمبيوتر أمامك شاشة سوداء لا تصدر ولا تستقبل أي أوامر منك، حسناً هناك الكثير من أنواع الويندوز المعروفة ك . windows 8 ، window xp ,windows 7  وحتى windows 10، الذي هو أخر الإصدارات شركة ويندوز حتى العصر الحالي، وأنت عندما تقوم بشراء كمبيوتر جديد تقوم بتنصيب إحداها، إذن نحن هنا قد تعرفنا على الويندوز إذن ما هو اللينكس، الأمر هنا أيضاً بسيط ويمكن تلخيصة في أن linux هو أيضاً نظام تشغيل مسئول عن برمجة الأجهزة الإلكترونية المتنوعة لاستقبال وارسال المعلومات وتنفيذ الأوامر وهناك العديد من الأنواع منه مثل linux mint ,   Fedora ,Debian، هكذا يكون الأمر واضح .

لكن يأتي التساؤل إذا كان الوينوز أو اللينكس أنظمة تشغيل ما علاقتها بالاستضافات؟ سنوضح لك الإجابة علي هذا السؤال وهي كالتالي، في المقالات السابقة كنا قد وضحنا أن استضافة مواقع تحتاج إلي شركات استضافة التي توفر للمستضيفين على متنها خوادم يقدرون من خلالها حجز استضافه عليها هذه الخوادم هي أشبه بصناديق الحواسيب التي موجود لدينا مع الكمبيوتر الشخصي في منزلنا وهي المسئولة عن برمجة البيانات التي تعطي لها ومن ثم تنفيذها .

وبما أن صناديق الحواسيب الخاصة بنا تعمل على نظام تشغيل ويندوز وأنا هنا أؤكد على ويندوز لأنه هو الموجود بأغلبية داخل المجتمع العربي كونة قديم العهد، وهذا لا يعني أن اللينكس ليس جيداً، بالعكس فهو رائع ويوفر العديد من المميزات التي لا تجدها في نظام الويندوز نفسه، وهنا نرجع للاستضافة مرة أخرى فبما أن صناديق الحواسيب الخاصة بنا من الممكن لها أن تتعامل مع نظام تشغيل  linux أو windows .

إذن أيضاً الخوادم الخاصة بشركات الاستضافة والتي تشبة صناديق الحاسوب الخاصة بنا ولكن بمميزات أعلى 10 أضعاف يمكنها أيضاً أن تعمل على أحدى النظامين ألا هو نظام  linux أو windows وهنا نأتي للتساؤل الذي محض مقالنا لليوم ما الفرق بين استضافة  linux أو windows عندما يتعلق الأمر ب استضافة مواقع وهو ماذا سنشرحة لك فيما يلي 

مالفرق بين استضافة  استضافة linux أو windows

بما أننا نبحث عن شركة تقدم خدمة استضافة مواقع يجب أن نعرف أيهما أفضل لنا الشركة التي تعمل على نظام تشغيل  linux أو windows لذا سنقدم مقارنة بين الأثنين لنستطيع أن نوضح أيهما أفضل

 نظام التشغيل

يختلف نظام التشغيل لكل من linux و windows حيث أن ويندوز تمتاز بنظام تشغيل نمطي وواجه مستخدم نمطية تعتمد على بعض الأزرار فقط، ولكن لينكس لديها العديد من واجهات المستخدم الرسومية التي يمكن الاختيار منها كيفما تشاء، لذا فالتعامل مع واجهة لينكس أسهل بكثير من ويندوز كما أنها توفر الكثير من الخيارات التي تجعل استخدام البرنامج أسهل أيضاً من ويندوز، لذا فعلي ويندوز هنا أن يجدد نظام التشغيل الخاص به ويطور من نفسه لأن لينكس أفضل بكثير في هذه النقطة وتربح علية . 

وعلى العكس تماما تتفوق ويندوز في نقطة أخرى داخل بند نظام التشغيل على لينكس وهي نقطة توافق الأجهزة والبرامج، حيث أن ويندوز تعد مناسبة أكثر للأشخاص الذين يعملون في بيئة تكنولوجيا المعلومات المعقدة، و التطبيقات القديمة التي تعمل في بياناتها على خوادم ويندوز لذا فالكفة هنا تميل إلي ويندوز.  

 

استخدام الحالات

نحن نبحث عن الاستضافة في الأساس لوضع المواقع الشخصية عليها أو مواقع التجارة الإلكترونية، أو المدونات أو حتى محافظ الأنترنت، لذا فيمكن أن يكون الأفضل هنا هو استضافات مشتركة علي خادم لينكس، حيث تأتي هذه الاستضافات مجهزة بشكل بسيط وسهل في التعامل ليستطيع المبتدئين تنصيبة المنصات والمدونات الصغيرة الخاصة بهم بسهولة على هذه الاستضافه ومن الجدير بالذكر أن لينكس توفر لمستخدميها العديد من المميزات الرائعة كأنظمة إدارة المحتوى .

وقواعد البيانات، ووجهات لتهيئة عنوان البريد الإلكتروني وغيرها الكثير من الأشياء الرائعة التي تجعل الأستخدام سلس وبسيط، أما عندما يتعلق الأمر بويندوز فالأفضل لها هي الشركات الكبيرة، حيث الأفضل لها استضافة ويندوز خصوصاً إذا كانت تقوم باستخدام برامج مايكروسوفت، لذا فأنت هنا ستحدد فيما تريد الاستضافة هل تريدها لمدونة بسيطة أم لموقع خاصة بشركة ضخمة، وعلى هذا الأساس ستحدد أيهما الأفضل لك linux أم windows . 

 قواعد البيانات، المجالات، ومساحة القرص

كما قلنا لينكس توفر لوحة تحكم رائعة لا يحتاج مستخدميها إلى الكثير من الخبرة، ومساحة القرص في الاستضافة والبيانات وغيرها تحدد على أساس حزمة الاستضافة التي تختارها، وهذه الحزمة ستحدد على أساس الاستخدام نفسة فهل ستحتاج إلى حزمة توفر إمكانيات كثيرة؟

أم سترضى بحزمة بسيطة لأنك في الأساس لن تستفاد من الكبيرة حتى أن قمت بتنصيبها، ولينكس توفر لك حزم رائعة والأهم أنها بلوحات تحكم مطورة وسلسة، لذا فهي مناسبة للاستخدام العادي كما أن معظم شركات استضافه مواقع لديها خبرة أكبر في العمل مع خوادم لينكس، وهي أيضاً توفر لوحات تحكم إدارية قوية ومطورة وسهله الاستخدام و تطرأ عليها العديد من التطويرات الرائعة باستمرار. 

على الصعيد الأخر في ويندوز يجب أن يكون لديك خبرة كافية للتعامل معه وهي استضافة مناسبة جداً للمواقع الكبيرة والمعقدة ولكنها تحتاج إلى من لديهم خبرة مسبقة حيث سيكون التعامل حينها سهل بالنسبة لهم.

 الأمن، الموثوقية، والدعم الفني

يجب أن تكون أي شركة استضافة جيدة قادرة على توفير الثقة التامة فيها والأمان التام للمواقع المستضافه عليها ومنع أي أحد من اختراقها بالإضافة إلى الدعم الفني المتاح للمستضيفين طوال الوقت، وإذا خلت شركة الاستضافة بأي بند من هؤلاء البنود الثلاثة، فلا يمكننا أن نطلق عليها شركة استضافة جيدة حقاً، وبسبب الهجمات الأخيرة علي الأنترنت تفوقت خوادم ويندوز علي لينكس، ولكن هذا لا يعني أن لينكس غير جديرة بالثقة، بالعكس فهي توفر خوادم ويب قوية أكثر من رائعة .

لذا هنا يمكننا الثقة سواء كان في استضافه linux أو windows كما أنهما يوفران مقدار عالي من الأمان، ولكن يتبقى لنا الدعم الفني ، وفي الحقيقة شركات الاستضافة لديها خبرة أكثر عندما يتعلق الأمر بدعم استضافة لينكس، وويندوز أيضاً لديها نظام دعم لا بأس به، ولذا يمكنك مناقشة احتياجاتك  مع ممثل دعم أي شركة استضافة للتأكد أنها ستقدم لك مستوى الدعم الذي تحتاجه في النظام الذي تختاره. 

السعر 

هنا لينكس تفوز أيضاً كونها تقدم سعر إجمالي أفضل بكثير من ويندوز وهذا لا يعني أن لينكس مجاني ولكن في حقيقة الأمر هو أفضل بكثير من ويندوز في هذا البند لذا فهو مناسب جداً للمبتدئين كما أن لينكس لا يفرض رسوم على الترقيات بعكس ويندوز الذي يفرض رسوم على كل ترقية كما يفرض رسوم على ترخيص البرمجيات مما يجعل لينكس خيار مثالي للجميع .

في النهاية المفاضلة بين لينكس وويندوز أوضحت أن لينكس تفوق في الكثير من الجهات ولكن بالرغم من ذلك أنت الوحيد القادر على تحديد ما ستحتاجه من استضافة مواقع لينكس أم ويندوز. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق