افضل vps

السيرفر وأهميته

كل من له اهتمام كبير بالمواقع الإلكترونية وينشغل كثيرًا بكل ما يخص هذا المجال الذي أصبح من المجالات الأساسية التي لا غنى عنه في كل أنحاء العالم، يعي جيدًا ما المقصود بمصطلح السيرفر أو الخادم كما يطُلق عليه،  فهو من المصطلحات الشهيرة التي لابد لكل مؤسس موقع إلكتروني أو مدونة أو حتى متجر عبر الشبكة العنكبوتية إلى جانب جميع المواقع علي شبكة الإنترنت أن يصادفها.

 فالكثير في عصرنا هذا أصبح يفضل استغلال الكنز التكنولوجي الذي توصل إليه العالم وإخضاعه لتحقيق الكثير من الأهداف الإيجابية كإخراج المواهب والتعريف بالذات أو حتى للبحث عن عمل، أو للتجارة من خلاله عن طريق التسويق وعرض المنتجات والخدمات لكل المهتمين بالأمر، وهو بالطبع يوفر علي الجميع الجهد والأموال اللازمة للبحث عن مكان على أرض الواقع لفعل هذا الأمر.

 ولعل أول ما يقابلك عند البدء في إنشاء الموقع على الشبكة العنكبوتية هو السرفر الذي هو محور حديثنا اليوم، والذي من خلاله سنوضح للجميع المقصود بمصطلح سيرفر، وأهميته وطريقة عمله وغيرها الكثير من المعلومات المتعلقة به حتى يكون الجميع على وعي بالأمر منذ البداية.

المقصود بمصطلح سيرفر

نظرًا لكون السيرفر من أهم مكونات وخطوات استضافة المواقع وعدم استطاعتها العمل بدونه فإن التساؤلات تزداد حول ماهيته، والسيرفر أو الخادم هو عبارة عن جهاز حاسوب يمتلك إمكانيات هائلة تسهل عليك الكثير من الأمور أثناء العمل منها:

 السرعة الفائقة عند الاتصال بالإنترنت، والكهرباء المستمرة دون انقطاع، وهو ما يجعله في حاجة مستمرة للتواجد في أماكن تتميز أنظمتها بالتبريد العالي لضمان استمرار عمله على مدار اليوم بدون حدوث أي مشاكل، لأنه في حالة حدوث توقف ولو ثواني في عمل جهاز السرفر سيتم بناءً عليه توقف جميع المواقع التي يتم عمل استضافة عليها، وهو ما يعرض أصحاب المواقع لخسائر كبيرة.

أهمية السيرفر

هناك أهمية كبير وفوائد ضخمة لأصحاب المواقع من جراء استخدام السيرفر من أبرزها:

  • السيرفر الخطوة الأولى والرئيسية لإنشاء استضافة المواقع، فهو بمثابة الغلاف أو المنزل الذي يضم بداخله المواقع.
  • يتولى السيرفر مهمة تقديم البيانات إلى جميع الزوار اأو المستخدمين الذين يقومون بالدخول على الموقع.
  • يتولى السيرفر أيضًا مهمة حفظ كافة الملفات والبيانات الخاصة بالموقع وحمايتها من الاختراق عن طريق توفيره أعلى درجات الأمان.

طريقة عمل السيرفر

من الأسئلة التي تراود الكثير منا هي كيفية عمل السيرفر وهو ما سنوضحه لكم خلال السطور القادمة.

  1. في البداية يقوم المستخدم بوضع رابط المواقع الراغب في الدخول عليه في قائمة البحث الخاصة بالمتصفح وبعدها يتم النقر على زر إدخال.
  2. بعد ذلك يقوم المتصفح بعمل اتصال بخادم الدي ان اس. ومن جانبه يقوم خادم الدي ان اس بالإرسال للمتصفح الآي بي الذي يخص السيرفر المستضاف عليه الدومين الخاص بالموقع الذي تبحث عنه.
  3. ثم يقوم المتصفح بعد ذلك بالاتصال بالسيرفر المُستضاف عليه الموقع ويتم سؤاله عن الصفحة التي قمت أنت بإضافة الرابط الخاص بها.
  4. وعلى الفور يقوم السيرفر بتجهيز الصفحة ومن ثم إرسالها إلى المتصفح على هيئة مجموعة من البيانات.
  5. ثم يقوم المتصفح بعرض الصفحة أمام المستخدم وعندها تتمكن من الحصول على جميع البيانات التي تبحث عنها.

ولا يصدق أحد أن هذه الخطوات تحدث في سرعة تامة وفي عدة ثواني تظهر أمامك كافة البيانات ويعتمد ذلك على السيرفر وسرعة اتصاله بالإنترنت، فبمجرد بحث المستخدم تحدث عملية الاتصال ما بين الخادم والمتصفح ويتم إرسال البيانات وظهورها أمام المستخدم.

لرؤية أهم السيرفرات وارخص vps من هنـــــــــــــا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق