مقالات مفيدة

استضافة الويب

هناك العديد من المصطلحات التي يجب على مصممي المواقع الإلكترونية الدراية التامة به قبل إنشاء الموقع الإلكتروني على شبكات الإنترنت، ومن أشهر هذه المصطلحات هي استضافة الويب وأنواعها وأبرز مواصفاتها التي يجب أن يراعيها مصمم الموقع الإلكتروني قبل الاستخدام والتعاقد، ومهمتنا اليوم هي توضيح كافة النقاط التي تتعلق بهذه النقطة حتى يكون المستخدم على وعي تام بكافة التفاصيل، فتصميم الموقع الإلكتروني ليس بالأمر البسيط التي يمكن تنفيذه بمجرد التفكير به، بل يحتاج الأمر لتتبع العديد من الخطوات والسير على أنماط محددة للوصول إلى الصورة التي ترغب برؤية موقعك عليها في النهاية.

وإنشاء المواقع الإلكترونية أصبح من الأمور المعتادة على الكثيرين هذه الآونة في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم أصبح الجميع يلجأ إلى الإنترنت ليس فقط للترفية ومتابعة الأخبار المحلية والعالمية، ولكن أيضًا للربح والاستفادة منه في العديد من المجالات، فاليوم بإمكان الكثير من الأفراد عمل موقع إلكتروني ونشر به العديد من المحتويات في مختلف مجالات الحياة السياسية، الثقافية، الفنية وأيضًا الرياضية.

 هذا بالإضافة إلى إمكانية استغلال المؤسسات والشركات التجارية هذا الأمر في مجال الدعاية والترويج لنشاطها من خلال موقع إلكتروني خاص بها دون أن يتحكم بها أحد ولا تسير وفقًا لسياسات المواقع الأخرى، ولاشك أن استضافة الويب واحدة من الخطوات الأساسية التي يمر عليها مصممي المواقع قبل نشر الموقع على الإنترنت وخروجه إلى النور، ولهذا يهتم الكثير من المستخدمين بمعرفة المزيد من التفاصيل الخاصة بها.

ما هي استضافة الويب

استضافة الويب يمكن تعريفها بأنها النطاق أو كما يطُلق عليها الدومين وهي بمثابة الاسم أو العنوان الذي من خلاله يتم الوصول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك بعد البحث عنه من خلال أحد المتصفحات عبر شبكة الإنترنت، وهذا الدومين يضم مجموعة من الروابط والملفات التي تتصل معًا عن طريق الخادم أو السيرفر كما يعرفه الكثيرين، وهنا يمكننا تلخيص استضافة الويب بأنها الخام الذي يقوم باستضافة الموقع الخاص بك ويحفظ جميع ملفاته وبياناته ويقوم بعملية ربط النطاق الخاص بهذا الموقع ب عنوان الأيبي الذي يخص السيرفر.

أنواع استضافة الويب

هناك العديد من أنواع استضافة الويب التي يجب عليك أن تكون على دراية بهم جميعًا حتى تتمكن من معرفة الأنسب إليك وإلى موقعك من حيث الخدمات والأسعار، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

استضافة ويب مجانية:

وهي تكون بدون دفع أي مقابل مادي من قبل الموقع وتقوم بتقديمها العديد من المواقع والشركات المتعددة مع تقديم كافة الخدمات التي يحتاجها الموقع مقابل أن تقوم شركة أو الموقع المقدم للاستضافة بعمل إعلانات في الموقع الإلكتروني.

الاستضافة المشتركة:

وهي النوع الثاني من أنواع استضافة الويب وهذه الخدمة تضم العديد من المواقع التي قد يتراوح عددها ما بين المئات وأحيانًا الآلف، وهنا يتم الحساب وفقًا لحجم السيرفر.

للحصول على افضل استضافه مشركة وبسيرفرات قويه يمكنك زيارة شركة هوست جيتور من هنـــــــــــا .

استضافة السحاب:

وهي تعد بمثابة استضافة افتراضية يتم من خلالها مشاركة الخادم أو السيرفر عن طريق تقسيم الموارد سواء عن طريق الخادم أو من خلال الهارد وير، ولا تتبع هذه الاستضافة وطريقة تقسيمها إلى السوفت وير.

استضافة السحاب:

وهذا النوع من أنواع الاستضافة يعد هو النوع الأغلى على الإطلاق بين جميع الأنواع وذلك نظرًا لاعتماد الموقع الالكتروني على مبدأ استئجار سيرفر خاص به هو فقط ولا يقوم مشاركته مع أحد المواقع الأخرى بل يتمتع الموقع فقط بجميع الخدمات والمزايا.

الريسيلرات:

وهي بمثابة خدمة استضافة يتم منحها لمن يتولى عملية توزيع الاستضافة وتقوم بإتاحة الفرصة للموزع بتقديم خدمة استضافة مجانية أو مدفوعة الأجر للآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق