مقالات مفيدة

هوستينغ المواقع

هوستينغ المواقع وما يجب معرفته عنه

هوستينغ
هوستينغ

هوستينغ هو المصطلح الخاص بكلمة هوست ويعني في اللغة العربية استضافة المواقع هذه الاستضافة هي العنصر الرئيسي الذي على أثره تتكون المواقع حيث انها تحجز لمختلف أنواع المواقع مكان لها على الإنترنت، والـ هوستينغ يلعب دوراً كبيرا في توفير العديد من المميزات التي تفرق بشكل أساسي في كون هذا الموقع موقع مريح للزوار أم لا، فمثلاً هناك بعض المواقع التي لا تواجه صعوبة في تحميل صفحاتها ويرجع السبب في أن نوع الـ هوستينغ  الذى يتمتع به الموقع لديه مساحة جيدة تستطيع أن تتحمل حركة المرور على الموقع مهما زاد عددها، هكذا الأمر بالعكس إذا واجهتك مشكلة في تحميل صفحات موقع ما فهذا يعني أن الموقع نفسه لديه هوستينغ يقدم له مميزات ضعيفة أو مميزات لا تناسب ما يحويه الموقع من ملفات لذا فهو يحتاج إلى هوستينغ أعلى ليستطيع أن يتخلص من الأخطاء المملة التي من الممكن أن تضيع الزائر منه فيذهب بلا عودة وفي التقرير التالي سنتحدث معكم عن الـ هوستينغ  ومدى أهميته بالنسبة للمواقع.

ما هو هوستينغ الويب؟

هو المكان الرئيسي الذي عليه تتم استضافة العديد من المواقع على اختلاف أنواعها، فيمكن تشبيه بالخزانة الخاصة بك في منزلك تضم بداخلها العديد من الملابس وهنا الملابس يمكن أن نشبها بمواقع الويب لذا فإن الـ هوستينغ  يضم بداخله العديد من مواقع الويب.

كيف يتم الـ هوستينغ الخاص بالمواقع؟ 

الـ هوستينغ في الأساس هي استضافة تقدمها العديد من الشركات المتخصصة في ذلك وهذه الشركات يكون لديها مبنى أو قطعة أرض مغطاة أو أى منطقة المهم أنها مساحة كبيرة تضم بداخلها الكثير من الخوادم الافتراضية بالإضافة إلى الكابلات اللازمة لإكمال عمل هذه الخوادم، ولابد أن يكون لدى هذه الغرفة عدد من المكيفات الهوائية لتستطيع تبريد الأجهزة بشكل كامل حتى لا تفصل لأنها تظل متاحة لمدة 7 أيام في الأسبوع على مدار 24  ساعة يومياً وتكون الغرفة التي تضم هذه الخوادم مجهزة أيضاً بشكل كلى بالاحتياطات اللازمة لمقاومة الحرائق التي قد تحدث، والـ هوستينغ يكون على الخوادم الافتراضية التي توفرها هذه الشركات هذه الخوادم تتشابه في الشكل مع صناديق الحواسيب المتعارف عليها ولكن في الشكل فقط وليس في المميزات حيث أن هذه المميزات تفوق أضعاف المميزات التي تتمتع بها صناديق الحواسيب العادية

ما هى انواع الـ هوستينغ المتعلقة بالمواقع؟ 

هناك دائماً أربع أنواع من الـ هوستينغ ولقد تحدثنا عنهم بشكل تفصيلى في العديد من المقالات السابقة لذا سنوردهم لكم بشكل موجز الآن وهما كالتالي:-

الـ هوستينغ المشتركة 

وهذا النوع يمكنك من الحصول على استضافة على خادم يشترك معك فيه مواقع أخرى حيث تتوزع المساحة الخاصة بهذا الخادم عليكم جميعاً، لذا فقد تواجة صعوبة بخصوص المساحة لأنها من الممكن أن لا تكفى، أو من الممكن أن تواجة مشكلة مع حركة المرور بسبب كثرة التزاحم على الخادم .

الـ هوستينغ الخاصة ببناء المواقع 

وهي تتمتع بمميزات أكبر من التي سبقتها، كما تساعدك في بناء موقع احترافى بشكل كامل من خلال توفير العديد من القوالب المميزة والتي تستطيع تنصيبها وتخصيصها بسهولة على موقعك.

الـ هوستينغ السحابية 

وهي فيها تشترك مع خادم مشترك بالإضافة إلى الاشتراك مع خوادم أخرى سحابية مما يوفر لك مزيد من الأمان وقدرة أكبر على استيعاب حركة المرور مهما زادت على موقعك.

الـ هوستينغ المخصصة 

في هذه الحالة سيتم توفير خادم مخصص بشكل كلى لك ومن خلال ذلك تستطيع أن تتحكم في كافة موارد الخادم بشكل كلى حيث لن يتقاسمها معك أحد ولكن هذه الاستضافة تحتاج مقدار عالي من الخبرة الكافية بشئون البرمجة كونها متقدمة الإعدادات.

كيفية اختيار هوستينغ الويب المناسب لموقع الويب الخاص بك

هناك المئات من الأسئلة التي يجب عليك طرحها لتستطيع من خلال الإجابة عليها تحديد أى هوستينغ مناسب لك وهذه الأسئلة كالتالي:- 

  • “ما هو متوسط ​​وقت التشغيل الشهري؟”
    لتستطيع توفير استضافة خالية من المشاكل يجب أن يكون متوسط وقت التشغيل الشهري الخاص بها عالى بحيث يبلغ 100% من إجمالي الوقت المخصص للاستضافة حيث يجب أن يعمل موقعك على مدار الساعة دون أن يفصل، وهذا حقاً ما توفره الاستضافة السحابية والعديد من الإستضافات الأخرى.
  • “كم يكلف؟”
    تحديد الثمن مهم جداً حيث الثمن الذي تستطيع دفعه مقابل الاستضافة يترتب عليه اختيار أى استضافة تستطيع أن تشترك فيها.
  • “أين توجد الخوادم فعليا؟ ”
    كلما كانت الخوادم التي عليها استضافة موقعك قريبة من الجمهور الزائر لك سيجعلك هذا موقعك يتحمل بشكل أسرع للزائرين، ولكن هذا الخيار يمكن أن يكون مناسب للمواقع التي تستهدف الجمهور الأجنبى كون أن معظم شركات الاستضافة أجنبية لذا فهي تتواجد في بلدان أوربية.
  • “ما هو مستوى العملاء / الدعم الفني وتقدم؟”
    الدعم الفنى المتاح على مدار 24 ساعة مهم جداً حيث سيساعدك بشكل كامل داخل موقعك، لذا يجب أن تتأكد من وجوده داخل خطة الاستضافة.
  • “ما هو نوع المساعدة التي يتم تضمينها بدون تكلفة إضافية؟”
    هناك دعم يتوفر بشكل مجانى على بعض حزم الاستضافة ودعم أخر يتوفر  بمقابل مادي لذا يجب أن تتأكد من هذه النقطة بشكل جيد خاصة إذا كنت تحتاج لكثير من الدعم إذا كنت لست على دراية بالاستضافة.
  • “ما هي شروط التجديد والرسوم؟”
    الطبيعي أنك عندما تشترك لأول مرة في الاستضافة سيكون السعر مخفض، لذا عندما تتجدد الاستضافة يرتفع السعر، لذا تأكد من السعر في حالة التجديد وحدد إذا كان مناسباً لك أم لا.
  •  “ما هو نوع قابلية التدرج؟”
    هل يمكنك التدرج بين أنواع الاستضافة وتغييرها في الوقت الذي تريدة أم لا، والطبيعي أنه يمكنك ذلك ولكن يجب التأكيد أيضاً من هذا وتعرف على شروط التحويل من نوع استضافة الى أخر وما هي الرسوم التي ستفرض عليك نتيجة للتحويل.
  • “هل تقدم الشركة المستضيفة نسخة تجريبية مجانية؟”
    الطبيعي أن تعطى لك شركة الاستضافة مدة تجريبية لمدة 30 يوم مع ضمان استعادة الاموال إذا لم تعجبك الاستضافة ولكن هناك شركات لا تعطى هذه المدة بشكل كامل، لذا يجب أن تطلع جيداً على سياسة الترجيع.

أسم النطاق 

من أهم الأشياء التي يجب أن تبحث عنها وأنت تبحث عن الـ هوستينغ  هو اسم النطاق الخاص بموقعك، وأسم النطاق يعرف أيضاً الدومين الذى يعد العنوان التعريفي التابع للموقع الخاص بك ومن خلاله تتعرف الأشخاص على مكان موقعك على الأنترنت وأسم النطاق هناك بعض حزم الـ هوستينغ توفرة بشكل مجانى، وحزم أخرى ينبغي عليك دفع ثمنة، واسم النطاق بشكل عام يمكنك شرائه من أي شركة خاصة بالاستضافات أو الدومينات، والنطاق يجب ربطه مع الاستضافة لإنشاء موقع ويب متكامل فإذا أردت أن تحصل على مكتب يجب أن يكون لديك مكتب متكامل المرافق وهذا هو الـ هوستينغ ويجب أن يكون لهذا المكتب عنوان ليستطيع الأشخاص الذهاب إليك وهذا هو اسم النطاق، لذا لا يمكن أبداً توفير أحد هذين الشرطين والتغاضي عن الأخر لأن الأثنين يعتمد عليهم الموقع بشكل كامل.

ما الشروط التي يجب توافرها في النطاق؟ 

عند الشراء النطاق الذى يكون عبارة عن www أسم الموقع.com لابد لك أن تراعي عدة شروط من أهمها التالي:-

  • أن يكون أسم النطاق قصير سهل الحفظ على اللسان حتى يتمكن الزائر من عدم نسيانه.
  • أن تجرب قول هذا الأسم وتكتبة أكثر من مرة لتستطيع أن تتأكد من صحته بشكل جيد لأنه إذا اشتريته لا يتم الرجوع فيه أبداً.
  • حاول قدر المستطاع أن يكون اسم الدومين تابع إلى .com أو .net لأنها من أكثر الرموز شيوعاً عندما يتعلق الأمر بالدومينات.
  • أنتبه للسعر والمدة جيداً لأنه قد يضاف لك العديد من السنوات دون أن تلاحظ لذا أنتبه أن تشترى الدومين لمدة سنة واحدة فقط لا غير.
  • لابد أن تنتقي أسم دومين له علاقة بالعمل الذي تنجزه بالموقع حتى لا يكون مختلف عن الموقع وتخصصه.

كانت هذه كل التفاصيل التي تخص الـ هوستينغ وأهم المعلومات التي ينبغى أن تعرفها عنه. 

للحصول على افضل استضافة لموقعك من هويت جيتور مع خصم 85 % حصريا من هنـــــــــــا 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق