مقالات مفيدة

ما هي الاستضافة السحابية Cloud Hosting

ما هي الاستضافة السحابية Cloud Hosting

الإستضافة
الإستضافة

الاستضافة مصطلح تحدثنا عنه مراراً وتكراراً في العديد من المقالات السابقة ونوهنا إلي مدي أهميتها للمواقع وأنها العنصر الأساسي التي تقوم عليه المواقع، وللأشخاص الذين ما زالوا حديثي العهد معنا سنشرح الأمر لهم بشكل سريع الاستضافة هي مجموعة من الخوادم الافتراضية التي توفرها بعض الشركات التي تقع في الغالب في دول العالم الأوربي من خلالها تتمكن من حجز مكان خاص بموقعك علي الانترنت، ليتمكن الجميع من زيارة موقعك في أي وقت ومن أي مكان وبالطبع الاشتراك في هذه الاستضافة التي توفرها هذه الشركات يكون بمقابل مادي، وهناك أكثر من نوع من أنواع الاستضافات كالاستضافة المشتركة و الاستضافة السحابية التي نحن بصدد الحديث عنها اليوم، ولكن قبل أن نتوغل في سرد كافة التفاصيل عن الاستضافة السحابية، سنوضح لكم ما هي الاستضافة المشتركة، لذا تابعونا في التقرير التالي. 

الاستضافة المشتركة 

لكي نفهم جيداً ألية عمل الاستضافة السحابية لا بد أن نتعرف علي كيفية عمل الاستضافة المشتركة، والاستضافة المشتركة هي عبارة عن خوادم افتراضية توفر علي متنها مواقع متنوعة بمعني أن موقعك وكافة البيانات الموجودة علية تكون متوفرة علي خادم افتراضي واحد فقط لا غير ومن خلال هذا الخادم سيتمكن الأشخاص من زيارة موقعك.

الاستضافة السحابية 

قد تتشابة الاستضافة السحابية مع المشتركة كون أن كلاهما يوفران مكان للمواقع علي الانترنت، ولكن تتفوق الاستضافة السحابية عن نظيرتها المشتركة كونها توفر الكثير من الخوادم الافتراضية لوضع الموقع الواحد عليها، فهنا الموقع لن يقع علي خادم واحد كالاستضافة المشتركة، ولكنه يقع علي عدة خوادم افتراضية منتشرة في جميع أنحاء العالم مما يجعل الأمر يشبه الخيمة، لذا عرفت بكونها استضافة سحابية، والميزة في هذا الأمر أنه في حالة وضع الموقع علي خادم واحدة وتعطل هذا الخادم سيؤدي ذلك إلي تعطيل الموقع لحين إصلاح الخادم أو نقل المواقع الموجودة علي الخادم المعطل إلي خادم آخر سليم من قبل شركات الاستضافة نفسها، أما في حالة وضع الموقع علي عدة خوادم افتراضية وهذه الحالة تكون في الاستضافة السحابية فهنا لو حدث عطل في أحد الخوادم لن يتأثر الموقع كون أنه في الأساس موجود علي خوادم أخري لذا فالخوادم الأخري هذه تحل محل الخادم المعطل ويظل الموقع متاح طول الوقت دون أي تعطيل، ومن الجدير بالذكر أن الاستضافة السحابية هي من الاستضافات الحديثة العهد حيث أنها موجودة من فترة ليست طويلة ولكنها استطاعت في هذه الفترة القصيرة أن تجذب العديد من أصحاب المواقع إليها نظراً لما توفره من مميزات جعلتها أكثر شعبياً وقبولاً لدي الناس.

مميزات الاستضافة السحابية 

هناك الكثير من المميزات التي توفرها الاستضافة السحابية وهي كالتالي 

خوادم افتراضية متعددة 

من أهم ما يجعل الاستضافة السحابية الأفضل علي الإطلاق كونها توفر العديد من الخوادم الافتراضية المتنوعة وهذا الأمر مفيد جداً للمواقع، حيث ستتمكن من وضع موقعها بمعلوماته جميعاً علي أكثر من خادم مما يقلل خطر التعرض للتعطل.

حماية تامة للمواقع من الاختراق

الاستضافة السحابية تحمي الموقع نفسه من الاختراق حيث أن من يحاول اختراق نسخة موجودة علي خادم معين من الخوادم سيجد الموقع يعمل دون أي خلل لأن النسخة الأخري لم يتم خرقها وهذا يجعل الموقع في أمان تام. 

محدودية في المواقع 

محدودية المواقع المتوفرة علي السحابية لا يعني أنها غير جديرة بالملاحظة، ولكن ذلك يرجع لكون السحابية جديدة العهد لذا فهي تضم عدد من المواقع القليلة الحجم مقارنة مع المشتركة ولكن ذلك يؤدي إلي منح مساحة كافية للمواقع دون أن يؤثر موقع علي إمكانية عمل موقع أخر بسبب التكدس الموجود علي هذه الاستضافة.

المقارنة بين الاستضافة السحابية والمشتركة 

لكي تفهم طريقة عمل كل منها وتحدد أيهما الأفضل لك في التعامل يجب أن تعرف جيداً الفرق بينهما وسنوضح ذلك من خلال عمل مقارنة لهما وهي كالتالي:-

بالنسبة للاعطال 

تتفوق السحابية علي المشتركة حيث كونها أقل عرضة للإعطال وذلك يحمي الموقع من الغلق أو التعطيل كونة في حالة إصابة خادم بالعطل يحل الأخر محلة، أما في المشتركة فالخادم الذي يحدث فيه عطل يترتب عليه تعطيل كافة المواقع الموجود علي هذا الخادم لحين إصلاح ذلك العطل.

بالنسبة للأمان 

تتفوق مرة أخري السحابية علي المشتركة من حيث الأمان كونها توفر العديد من الخوادم التي تصعب المهمة علي المخترقين من اختراق المواقع فهم في حالة تمكنوا من اختراق خادم معين لن يستطيعوا أن يخترقوا الأخر مما يجعل الموقع دائماً في أمان، أما في المشتركة، فهو لا يوجد سوي خادم واحد وإذا تم اختراقه عرض هذا الموقع كله للاختراق.

بالنسبة للشعبية 

بالرغم من أن الاستضافة المشتركة تتمتع بشعبية كبيرة، ولكن يرجع السبب في ذلك كون السحابية جديدة العهد لذا ما زالت لم تتمتع بنفس الشعبية التي تتمتع بها نظيرتها ولكنها استطاعت أن تخلق لنفسها قبول كبيراً، ويمكن أن يكون عامل عدم حصول السحابية علي نفس القدر من العدد التي تتمتع به المشتركة صفة حميدة لها، حيث سيجعل هذا المواقع لديها حرية أكبر حيث أن الخوادم لن يكون عليها مواقع كثيرة كالخوادم الخاصة بالمشتركة مما يؤدي ذلك إلي حرية أكبر وعدم المعاناة من تكدس المواقع التي تعاني منه المشتركة.

بالنسبة للسعر 

تعد المشتركة أقل سعراً إذا ما تم مقارنتها مع السحابية، والسبب الرئيسي في ذلك كون السحابية توفر العديد من الخوادم والأجهزة أكثر من التي توفرها المشتركة وهذا يبرر لها زيادة السعر التي تعاني منة.

في النهاية أنت الأدري ما الذي تريده فإذا كنت تهتم للأمان ولا تهتم لمقدار الأموال التي ستدفعه فاختار السحابية، أما إذا كان يهمك المبلغ المدفوع فاختار المشتركة.

 مستقبل الاستضافات السحابية 

هناك الكثير من الشركات الكبيرة والضخمة التي استعانت بـالسحابية، ولقد كان عامل السعر هو العامل الرئيسي الذي عانت منه السحابية فجعل الكثير من أصحاب المواقع الصغيرة تعزف عنها، ولكن في الفترة الأخيرة اتجهت السحابية كثيراً لتخفيض سعرها أكثر من مرة، ولكن بالرغم من أن سعر المشتركة ما زال أوفر من سعر السحابية حتي العصر الحالي، يمكن أن يشفع للسحابية سعرها العالي مميزاتها العالية التي تتفوق بها علي المشتركة، لذا ليس من المستبعد أن نجد البساط ينسحب من تحت أرجل المشتركة فيما بعد ويتجه إلي أرجل السحابية، لتكن هي في نهاية المطاف متملكة لسوق الاستضافات.

في النهاية اختيار الاستضافة من أهم الخطوات التي تأخذها عند التأسيس للموقع حيث تتساءل دائماً أي نوع سأختار؟!!! وأي حزمة سأختار؟!!! ونحن بشكل عام نعرفك علي الأنواع الموجودة في السوق ونوفر لك كافة التفاصيل الخاصة بها، وما هي عيوبها ومميزاتها؟ وما هي الحزم التي يوفرها كل نوع من أنواع الاستضافات؟ ولكن وبالرغم من كل ذلك لا يمكننا أبداً الأختيار بدلاً عنك فأنت الوحيد القادر علي تحديد ما هي احتياجاتك؟ وماذا تريد حقاً؟ وما السعر الذي تريدة؟ لذا ننصحك بضرورة ترتيب أفكارك ومعرفة ما هو الأفضل لك من أنواع الاستضافات العديدة المتاحة في سوق الاستضافات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق