مقالات مفيدة

تصميم المواقع

تصميم المواقع تطور مفهوم كلًا من الأفراد والشركات وجميع المؤسسات التجارية خلال الآونة الأخيرة حول أهمية تصميم المواقع ودورها في الانتشار الجيد ووصول بعض الأهداف والمحتويات الهامة للمهتمين بها، فمع التطور التكنولوجي الهائل الذي وصل إليه العالم على مدار السنوات الماضية ساهم في تغير منظور الجميع للتجارة وإدراكهم لأهمية التكنولوجيا في تحقيق الكثير من الأهداف.

والمواقع الإلكترونية أصبحت واحدة من أهم الأساسيات في أي عمل وذلك لدورها في الوصول السريع لأكبر عدد من المستخدمين، فالجميع أصبح اليوم يفكر في تصميم المواقع سواء الأفراد للربح وتقديم محتوىات متعددة ثقافية، علمية، أو ترفهية، وكذلك الشركات والمؤسسات للتسويق والدعاية بشكل جيد لمنتجاتها وأهدافها، وهو ما زاد من عدد المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت بشكل كبير،  وبالطبع ليس كل شخص لديه الخبرة التامة في تصميم المواقع فهو أمر يحتاج المعرفة حتى تتمكن من الوصول إلى الموقع الراغب به، واليوم نستعرض معكم بعض الخطوات البسيطة التي تمكنك من تصميم المواقع بسهولة أكبر مما تتوقع.

أسهل طريقة لتعليم تصميم المواقع

مجال تصميم المواقع من المجالات التي تلاقي اهتمامًا كبير من مختلف الفئات في عصرنا الحالي من مختلف أنحاء العالم نظرًا لأهميتها الكبيرة للكثيرين، وبالطبع هناك شركات متخصصة في تصميم المواقع على أعلى مستوى وبتقنيات كبيرة ولكن الأمر يبدو مكلفًا بعض الشيء خاصة للشباب في البداية وهو ما يجعلهم في حالة بحث دائم لتعلم طريقة تصميم المواقع بشكل احترافي، ومن أبرز هذه الخطوات:

  1. عليك في البداية اختيار التصميم الخاص بالموقع من حيث الشكل والألوان، فكل موقع لابد وأن يكون له شكله المميز الذي يفضل أن يكون مختلفًا حتى يبقى عالقًا في أذهان الكثيرين، ويمكنك البدء في رسم التصميم من خلال الاستعانة بأحد برامج الفوتشوب.
  2. بعد ذلك تأتي مرحلة بناء المواقع والذي من أهم أساسياتها تحويل التصميم إلى صفحة إنترنت عن طريق استخدام أحد لغات البرمجة الأساسية التي يجب على المصمم أن يكون على وعي تام بها، ومن أبرز هذه اللغات HTML أو
  3. بعد ذلك يأتي الدور على خطوة ربط البيانات بعضها ببعض وجعلها تتفاعل معًا عن طريق استخدام بعض لغات البرمجة مثل PHP لكثرة مصادرها عبر مواقع الإنترنت، وكذلك لغة قواعد البيانات
  4. عند نجاحك في إتمام الخطوات السابقة بشكل صحيح عندها يكون موقعك جاهزًا لعملية استقبال وتخزين البيانات ثم يتم العمل بعد ذلك على تحسين جودة الموقع من خلال استخدام بعض اللغات والبرامج التي تهدف إلى الوصول لهذا التحسين.
  5. بعد ذلك تأتي الخطوة الأخير وهي نشر الموقع عبر الإنترنت عن طريق التعامل مع إحدى شركات الاستضافة التي تقدم لك عروض مميزة ويمكنك الاختيار ما بين الاستضافة مدفوعة الأجر والاستضافة المجانية وفقًا لاحتياجاتك ومتطلباتك، وبعدها يتم نشر الموقع وإمكانية دخول المستخدمين عليه بشكل سهل.

نصائح عامة لكل من يرغب في تعلم تصميم المواقع

  • في البداية عليك الاهتمام جيدًا بتقوية اللغة الإنجليزية لديك وذلك لاعتماد الغالبية العظمى من المواقع عليها، وكذلك الاهتمام بتحسين اللغة العربية في حالة اعتمادك عليها في تصميم المواقع.
  • تعلم الفوتشوب والتدريب عليها بشكل مستمر للتمكن من تصميم المواقع ووضع الشكل الخاص به واختيار الألوان المناسبة.
  • السعي وراء تعلم لغة البرمجة من خلال مواقع الإنترنت المختلفة أو الاعتماد على الدورات التدريبية.
  • البحث جيد عن شركات الاستضافة وأهم ما تقدمه من عروض وأسعار لتوفير الأموال والحصول على ما تحتاجه في الوقت نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق